الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: الآيات 207- 208]: {وَمِنَ النَّاسِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر. {مِنَ} اسم موصول مبتدأ. {يَشْرِي} فعل مضارع والفاعل هو. {نَفْسَهُ} مفعول به. {ابْتِغاءَ} مفعول لأجله. {مَرْضاتِ} مضاف إليه. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية من الناس معطوفة، وجملة: {يشري} صلة الموصول لا محل لها. {وَاللَّهُ} الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ. {رَؤُفٌ} خبر. {بِالْعِبادِ} جار ومجرور متعلقان برؤوف. {يا أَيُّهَا} يا أداة نداء أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم وها للتنبيه. {الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل. {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {ادْخُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها. {فِي السِّلْمِ} متعلقان بادخلوا. {كَافَّةً} حال منصوبة. {وَلا} الواو عاطفة لا ناهية جازمة. {تَتَّبِعُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل. {خُطُواتِ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة معطوفة على جملة ادخلوا. {الشَّيْطانِ} مضاف إليه. {إِنَّهُ} إن واسمها. {لَكُمْ} جار ومجرور متعلقان بعدو. {عَدُوٌّ} خبرها. {مُبِينٌ} صفة والجملة تعليلية لا محل لها. .[سورة البقرة: آية 209]: {فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة. {زَلَلْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بزللتم. {ما} مصدرية. {جاءَتْكُمُ} فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعول به. {الْبَيِّناتُ} فاعل وما مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة. {فَاعْلَمُوا} الفاء رابطة لجواب الشرط اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط. {أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} أن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها. {حَكِيمٌ} خبر ثان وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا. .[سورة البقرة: الآيات 210- 211]: {هَلْ} حرف استفهام. {يَنْظُرُونَ} فعل مضارع والواو فاعل. {إِلَّا} أداة حصر. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {يَأْتِيَهُمُ} فعل مضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل. {فِي ظُلَلٍ} جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما. {مِنَ الْغَمامِ} متعلقان بمحذوف صفة ظلل. {وَالْمَلائِكَةُ} عطف على الله. {وَقُضِيَ} الواو استئنافية، قضي فعل ماض مبني للمجهول. {الْأَمْرُ} نائب فاعل. وقيل الواو عاطفة وقضي بمعنى المضارع معطوف على ينظرون. {وَإِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بترجع. {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله، والجملة مستأنفة. {سَلْ} فعل أمر مبني على السكون والفاعل أنت {بَنِي} مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة. {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. {كَمْ} خبرية للتكثير مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ. وقيل استفهامية مفعول به مقدم. {آتَيْناهُمْ} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والهاء مفعول به والجملة خبر المبتدأ كم. {مِنْ آيَةٍ} من حرف جر زائد آية اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز. {بَيِّنَةٍ} صفة لآية. {وَمَنْ} الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ. {يُبَدِّلْ} فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط. {نِعْمَةَ} مفعول به. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيبدل. {ما جاءَتْهُ} المصدر المؤول في محل جر بالإضافة. {فَإِنَّ} الفاء رابطة لجواب الشرط. {إن اللَّهَ شَدِيدُ} إن ولفظ الجلالة اسمها وشديد خبرها. {الْعِقابِ} مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط. .[سورة البقرة: آية 212]: {زُيِّنَ} فعل ماض مبني للمجهول. {لِلَّذِينَ} جار ومجرور متعلقان بزين. {كَفَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {الْحَياةُ} نائب فاعل. {الدُّنْيا} صفة للحياة وجملة: {زُيِّنَ} استئنافية. {وَيَسْخَرُونَ} الواو عاطفة، يسخرون فعل مضارع وفاعل والجملة عطف على ما قبلها. {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بيسخرون. {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {وَالَّذِينَ} مبتدأ. {اتَّقَوْا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {فَوْقَهُمْ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر الذين. {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بمحذوف الخبر أيضا. {الْقِيامَةِ} مضاف إليه والجملة الاسمية والذين اتقوا معطوفة على ما قبلها. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ. {يَرْزُقُ} فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية {اللَّهُ يَرْزُقُ} استئنافية. {مِنَ} اسم موصول مفعول به. {يَشاءُ} فعل مضارع والجملة صلة الموصول والفاعل هو {بِغَيْرِ} متعلقان بيرزق. {حِسابٍ} مضاف إليه. .[سورة البقرة: آية 213]: {كانَ النَّاسُ أُمَّةً} كان واسمها وخبرها. {واحِدَةً} صفة. {فَبَعَثَ} الفاء عاطفة. {بعث اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة على جملة محذوفة أي كان الناس أمة واحدة فاختلفوا فبعث الله. {النَّبِيِّينَ} مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. {مُبَشِّرِينَ} حال. {وَمُنْذِرِينَ} عطف. {وَأَنْزَلَ} الواو حرف عطف أنزل فعل ماض والفاعل هو يعود إلى الله. {مَعَهُمُ} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. {الْكِتابَ} مفعول به. {لِيَحْكُمَ} اللام لام التعليل يحكم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وهي والفعل في تأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل. {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بيحكم. {النَّاسُ} مضاف إليه. {فِيمَا} ما موصولية ومتعلقان بيحكم {اخْتَلَفُوا} ماض والواو فاعله والجملة صلة. {وَمَا} الواو عاطفة، ما نافية. {اخْتَلَفَ} ماض. {فِيهِ} متعلقان باختلف. {إِلَّا} أداة حصر. {الَّذِينَ} اسم موصول فاعل {أُوتُوهُ} فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والهاء المفعول الثاني. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان باختلف. {ما جاءَتْهُمُ} ما مصدرية جاءتهم فعل ماض ومفعول به وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة. {الْبَيِّناتُ} فاعل. {بَغْيًا} مفعول لأجله. {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة بغيا. {فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والذين مفعول به وآمنوا ماض وفاعله والجملة صلة الموصول. {لِمَا} متعلقان بهدى. {اخْتَلَفُوا} فعل ماض وفاعل. {فِيهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول ما. {مِنَ الْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال من ما. {بِإِذْنِهِ} متعلقان بهدى. {وَاللَّهُ} الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ. {يَهْدِي} فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى الله والجملة خبر. {مِنْ} اسم موصول مفعول به. {يَشاءُ} فعل مضارع والجملة صلة الموصول. {إِلى صِراطٍ} متعلقان بيهدي. {مُسْتَقِيمٍ} صفة. .[سورة البقرة: آية 214]: {أَمْ} حرف عطف. {حَسِبْتُمْ} فعل ماض وفاعل. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {تَدْخُلُوا} فعل مضارع منصوب بحذف النون وهو مؤول مع أن المصدرية بمصدر مؤول سد مسد مفعولي حسبتم. {الْجَنَّةَ} مفعول به. {وَلَمَّا} الواو حالية لما حرف جازم. {يَأْتِكُمْ} فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعول به. {مَثَلُ} فاعل. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة حالية. {خَلَوْا} فعل ماض وفاعل. {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بخلوا. {مَسَّتْهُمُ} فعل ماض والتاء تاء التأنيث والهاء مفعول به. {الْبَأْساءُ} فاعل {وَالضَّرَّاءُ} معطوف والجملة حال من الواو في خلوا. {وَزُلْزِلُوا} زلزلوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {حَتَّى} حرف غاية وجر. {يَقُولَ} مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بزلزلوا. {الرَّسُولُ} فاعل. {وَالَّذِينَ} معطوف على الرسول. {آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بآمنوا. {مَتى} اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر نصر. {نَصْرُ} مبتدأ مؤخر. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مقول القول. {أَلا} أداة استفتاح {إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} إن واسمها وخبرها، والله لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية.
|